Skip to main content

هناك العديد من المشاريع العملاقة حول العالم، تتجاوز تكلفة بنائها المليارات العديدة، وهي اليوم تجتذب آلاف السياح والمهتمين بها من كافة أنحاء العالم، كما أن لها أثراً واضحاً على البيئة التي تتواجد فيها تقع والمجتمع المحيط بها، بالإضافة إلى اقتصاديات الدول التي قامت بتشييدها، في وقت يوجد فيه عدد كبير من الأمثلة التي يمكن ذكرها، عند الحديث عن أغلى المشاريع العملاقة حول العالم والتي تشمل الجسور والسكك الحديدية والموانئ والطرق وغيرها من المشاريع التنموية، وفي مقالتنا اليوم سنتعرف معًا على أغلى 10 مشاريع في العالم.

نفق القناة – بريطانيا/فرنسا

بلغت تكلفة إنشاء هذا النفق حوالي 22.4 مليار دولار، وهو ما يزيد بنسبة 80% عن المتوقع. وذلك نظراً لمتطلبات السلامة والإجراءات البيئية والأمنية اللازمة لإنجاز المشروع. بدأ المشروع عام 1988 ودخل الخدمة عام 1994. وتم بناء النفق على مسافة 31.4 ميلاً، من أجل ربط بريطانيا بفرنسا، كما أصبح الوسيلة المفضلة للكثيرين لعبور الفجوة المائية بين بريطانيا وبقية دول القارة القديمة.

مشروع الحفر الكبير – الولايات المتحدة الأمريكية

تجاوزت تكلفة مشروع Big Dig 23 مليار دولار أمريكي، والذي يُعرف بأنه مشروع بناء ضخم لإعادة توجيه الطرق السريعة الرئيسية في بوسطن. بدأ تشييده في عام 1982 وتم الانتهاء منه في عام 2007، أي متأخرًا بعشر سنوات عن موعد التسليم المقرر، حيث احتاج المشروع إلى تكلفة أكثر مما توقع المهندسون، وكان هناك العديد من التسريبات وعيوب التصميم التي ظهرت أثناء البناء والتي تسببت في التأخير أيضًا.

برنامج الفضاء – أبولو

ويحتل برنامج أبولو الفضائي المرتبة الثامنة بين أغلى 10 مشاريع في العالم، حيث بلغت تكلفته 25.4 مليار دولار. كما يعتبر عملاً مذهلاً للبشرية وأثبت قدرتها على التحمل وتطوير التكنولوجيا للهبوط على سطح القمر عام 1969م. استغرق هذا المشروع وقتاً طويلاً وجهداً هائلاً، رغم الزخم الإعلامي والجماهيري الذي رافقه، إلا أن الاهتمام به تراجع تدريجياً بعد الهبوط على القمر.

مطار كانساي الدولي – اليابان

يقع هذا المشروع في مدينة أوساكا باليابان، وتبلغ قيمته 29 مليار دولار أمريكي. وبدأ التخطيط له في النصف الثاني من القرن الماضي، واعتبر حينها إنجازا هندسيا رائعا، خاصة أنه كان محصنا ضد الزلازل وغيرها من الكوارث الطبيعية والحوادث، وقت اكتمال بنائه. جزء كبير من ميزانية المشروع موجود على أعمدة الدعم الخاصة به.

دبي لاند – الإمارات العربية المتحدة

تم الإعلان عن مشروع دبي لاند عام 2003، وتجاوزت تكلفته 65 مليار دولار أمريكي. ويعتبر المشروع تطويراً ترفيهياً متميزاً، ويعتبر من أغلى المشاريع التي تم تنفيذها في المنطقة العربية. وتهدف دبي من خلاله إلى جذب السياح والعائلات من جميع أنحاء العالم.

قطار كاليفورنيا فائق السرعة – الولايات المتحدة الأمريكية

وبدأ العمل على إنشاء هذا القطر عام 2015، ومن المتوقع أن تتجاوز تكلفته 98 مليار دولار أمريكي، وهو ما يتجاوز الميزانية التي خصصت مبدئيا للمشروع. ومن المتوقع أيضًا أن تصل سرعته إلى حوالي 220 ميلًا في الساعة، ليربط بين الولايات الأمريكية بدءًا من سان فرانسيسكو، وصولًا إلى لوس أنجلوس.

مدينة الملك عبدالله الاقتصادية – المملكة العربية السعودية

تبلغ تكلفة مدينة الملك عبد الله الاقتصادية حوالي 100 مليار دولار أمريكي، ويهدف هذا المشروع إلى جذب السياح من جميع أنحاء العالم. ويقع على بعد ساعة واحدة من مدينة مكة المكرمة، فيما يضم المشروع جامعات، ومطار ضخم، وغيرها من المرافق.

حقل كاشاجان – بحر قزوين

وهو من أهم الاكتشافات النفطية في بحر قزوين، وقد بلغت تكلفته نحو 116 مليار دولار، حيث شملت هذه التكلفة تطوير حقول كاشاجان والجزر الاصطناعية وغيرها، في وقت واجه المشروع صعوبات كثيرة خلال البناء، والتي تضمنت تسربات ومشاكل في التنقيب تحت الضغط العالي.

محطة الفضاء الدولية

تدور محطة الفضاء الدولية حول الأرض، وقد وصلت تكلفتها إلى نحو 150 مليار جنيه إسترليني، ويجمع رواد الفضاء في هذه المحطة معلومات وبيانات مهمة ولا تقدر بثمن، في الوقت الذي يعرف فيه هذا المشروع بأنه مشروع متعدد الجنسيات.

نظام الطرق السريعة بين الولايات – الولايات المتحدة الأمريكية

ويربط هذا المشروع أكثر من 47 ألف ميل من الطرق السريعة في أمريكا، بتكلفة تبلغ 459 مليار دولار أمريكي. بدأ العمل في المشروع عام 1955، واستغرق 35 عاماً، وحظي باهتمام كبير باعتباره مشروعاً مهماً للدفاع الوطني. يوفر طرقًا مريحة للتنقل أثناء الحرب.