Skip to main content

يعتبر برج بيزا المائل أحد أهم المعالم العمرانية والسياحية في إيطاليا، حيث يقصده عدد كبير من السياح كل عام، خاصة أنه ظل صامدا طوال العقود الماضية رغم ميله الواضح. لقد كان ميله دائمًا مذهلاً لكل من رآه، لذلك لم يتوقف السؤال أبدًا عن السبب. ويظل البرج صامداً دون أن يسقط حتى يومنا هذا، وقد قدم الخبراء والمهندسون العديد من التفسيرات التي توضح سبب عدم سقوط البرج، وهذا ما سنتحدث عنه في مقالنا.

كم عمر برج بيزا المائل؟

يبلغ عمر برج بيزا المائل 850 عاماً، حيث تم بناؤه عام 1173م. ويصل ارتفاع البرج في جانبه المنخفض إلى 55.86 مترًا، بينما يصل ارتفاعه في جانبه المرتفع إلى 56.67 مترًا، بينما يصل عرض جدران البرج عند القاعدة إلى نحو 2.44 مترًا، ويقدر وزنه بـ 14500 طن. . بدأ البرج في الانحناء في القرن الثاني عشر بعد الانتهاء من البناء، حيث وصل ميله إلى 5.5 درجة، ولكن مع ترميم البرج وإصلاحه لضبط الميل الكبير، تم تثبيت هيكله من خلال أعمال الإصلاح في السنوات الممتدة من عام 1993 م حتى عام 2001. وأدى ذلك إلى انخفاض درجة الميل، والتي وصلت في النهاية إلى 3.97 درجة.

 

حقائق عن برج بيزا المائل

هناك العديد من الحقائق التي يمكن ذكرها عند الحديث عن برج بيزا المائل، وفيما يلي نستعرض أبرز هذه الحقائق:

  • استغرق بناء البرج حوالي 199 سنة. وبعد أن بدأ البناء عام 1173م، توقف البناء مرتين، إحداهما توقف لمدة 100 عام.
  • تم بناء البرج بخليط من الطين السميك الذي لم يكن كافياً ليظل منتصباً، ولم يتم اكتشاف ذلك إلا بعد الانتهاء من الطابق الثاني.
  • يصل وزن البرج إلى 14.500 طن، ويتكون من 8 طوابق، من بينها غرفة الجرس التي يوجد بها 7 أجراس، لكل منها نغمة موسيقية مختلفة.
  • يعتبر الجزء العلوي من البرج هو الجزء الأكثر عمودية في البرج، ويمتد حتى مسافة 4 أمتار.
  • ولم تتوقف التوقعات حول عدم قدرة البرج على الصمود بسبب ميله المستمر، لكن المهندسين تمكنوا من منع سقوطه بعد أن نجحوا في تقليل درجة ميله.
  • وتشير توقعات الخبراء إلى أن البرج سيبقى على هذه الحالة لمدة 300 عام أخرى، كما تشير توقعات الخبراء إلى إمكانية الاستفادة من التطورات التكنولوجية لإبقائه صامداً لنحو 800 عام إضافية.
  • مجرد زلزال واحد يضرب المنطقة يمكن أن يسبب عواقب وخيمة على البرج ومحيطه، وخاصة الكاتدرائية والمعمودية.
  • وتم البدء بمشروع دعم استقرار البرج والذي استمر لمدة 11 عاماً. وقد ساهم هذا المشروع بشكل فعال في تقليل ميل البرج بمقدار 15 بوصة.
  • خلال السنوات العشرين التي تلت مشروع التثبيت، قام البرج بتقويم نفسه بمقدار 1.6 بوصة أخرى.

أسباب عدم سقوط برج بيزا المائل

لم يكن الأمر سهلا، حيث بذل المهندسون والخبراء جهودا كبيرة لمنع برج بيزا من الانهيار، وكان ذلك عن طريق تقليل درجة ميل البرج، وهو ما نجحوا في القيام به بعد فشلهم في تقويم الهيكل بتطبيق بعض الطرق. الاستراتيجيات. وكانت التجربة الفعالة التي نجحوا من خلالها هي “استخراج التربة”. وتم ذلك عن طريق حفر حمولتين أسفل البرج وتحديداً من جانبه الشمالي، وتم سحب البرج إلى وضع مستقيم. ورغم أن هذه الطريقة كانت فعالة في تقليل درجة ميل البرج، إلا أن المهندسين اكتشفوا أن المبنى ينحرف أكثر خلال أمطار الشتاء، بسبب ارتفاع منسوب المياه تحت جانبه الشمالي، مما اضطرهم إلى حفر مصارف لتتدفق المياه منه. أسفل البرج إلى الآبار. ونجحوا في ذلك واستطاعوا الحفاظ على ثبات أساسات البرج، فيما تم الانتهاء من مشروع تقويم البرج عام 2001م، بعد أن نجح الفريق في تقويم البرج بمقدار 0.5 درجة، مما ساهم في استمرار وقوف البرج. إلى هذا اليوم.

وفي الختام، يظل برج بيزا المائل أحد الظواهر العجيبة في عصرنا الحالي، ويزوره آلاف السياح سنويا لالتقاط الصور في أوضاع محددة ومختلفة تجعلهم يظهرون وكأنهم يدعمون البرج من جانبه المائل. أما على المستوى الإنشائي، فقد شكل البرج مصدر قلق للمهندسين على مدى العقود الماضية، قبل أن ينجحوا في تصحيحه وجعله موجوداً حتى يومنا هذا.