Skip to main content

مع توجه العالم نحو التنمية المستدامة والبناء المستدام، ظهرت العديد من نماذج المباني الخضراء حول العالم، واستطاعت مجموعة من هذه المباني أن تلفت الأنظار إليها بسبب التقنيات الحديثة المستخدمة في بنائها، وجمالها الذي أسرت كل من رآها سواء في الواقع أو عبر الواقع الافتراضي، بالإضافة إلى قدرتها على تقديم نموذج صديق للبيئة خالي من الانبعاثات الضارة، ولهذا السبب بدأ العديد من المهندسين وشركات البناء في التعرف على التفاصيل الدقيقة لهذه المباني والاستفادة منها مستقبلاً في مبانيها المستدامة.

محطة توليد الطاقة من النفايات – كوبنهيل

تم افتتاح هذه المحطة عام 2019م، وتعتبر من أكثر المشاريع استدامة في العالم، حيث قام المهندسون بتحويلها من مجرد محطة كهرباء، إلى منشأة يتم فيها توليد الطاقة من النفايات، وبجمالياتها المعروفة اليوم باعتبارها واحدة من الأماكن ومراكز الترفيه الحضرية في الدنمارك، وتحديداً في كوبنهاغن. ولعل أبرز ما يميز كوبن هيل هو أنه لا يحتوي على ثاني أكسيد الكربون، ويعمل بكفاءة تصل إلى 110% مع توفير الكهرباء منخفضة الكربون لأكثر من نصف مليون شخص. كما تتميز هذه المحطة بأنها تعمل كمنحدر للتزلج، وأيضاً كجدار للتسلق، وهذا ما جعلها أيضاً معلماً هاماً. ساهمت كل هذه الميزات في حصول محطة كوبن هيل على جائزة البناء العالمية في عام 2021.

الشركة التي تحولت إلى فندق – فندق مارسيل

يقع هذا الفندق في الولايات المتحدة الأمريكية، وكان في الأصل المقر الرئيسي لشركة أرمسترونج للمطاط. وبعد الخروج منه، ظل المبنى خاليًا لسنوات طويلة، وفي الوقت الذي تم فيه هدم جزء كبير من المبنى، بدأ ما بقي منه في الانهيار، حتى ظهر المهندس المعماري بروس ريدمان. وفي عام 2020، قام بشراء هذا المبنى، وقضى عامين متتاليين في تحويله إلى ما يعرف اليوم بفندق مارسيل، وهو فندق يضم 165 غرفة. كما تم الاعتراف به من قبل (Passive House) وباعتباره مبنى خالي من الطاقة فقد حصل على شهادة (LEED). البلاتينية).

إبداعات المهندسة المعمارية زها حديد – مجموعة بيئة

وهو أول مبنى من هذا النوع تشرف عليه شركة (ZHA)، وقد صممته المهندسة المعمارية العراقية الشهيرة زها حديد، ليكون المقر الرئيسي لمجموعة بيئة في دولة الإمارات العربية المتحدة. وقد جذب هذا المبنى الأنظار بجماله واستدامته، حيث يعتمد على نظام كهروضوئي يولد طاقة كافية لتلبية الطلب المتزايد على الطاقة خلال فصل الصيف، بينما اعتمد المهندسون خلال عملية بنائه على الحد الأدنى من الطاقة، و كثيرا ما تستخدم المواد المعاد تدويرها في البناء.

المقر الرئيسي لشركة البرمجيات الأسترالية – Atlassian

وفي أستراليا، وفي مدينة سيدني تحديداً، يقع هذا المبنى المتميز، والذي يعتبر المقر الجديد لشركة البرمجيات الأسترالية الشهيرة (أتلاسيان). ومن المتوقع أيضًا أن يكون هذا المبنى نقطة تحول في مستقبل المدينة عند افتتاحه في عام 2025م، وعلى الرغم من أن المبنى وبنيته لن يعتمدا على الطاقة المتجددة بنسبة 100%، إلا أنه لن يحقق صفر انبعاثات، لكنه سيحقق معدلات عالية ومتميزة من التنمية المستدامة، وسيكون أول مبنى هجين في العالم يصنع من الخشب.

أعجوبة جنوب كاليفورنيا المستدامة – لا جولا كومنز

يقع هذا البرج في المدينة الساحلية الذكية والمتطورة، ويتكون من 13 طابقا، يضم مكاتب ذات واجهات زجاجية غالبا ما تكون مزدوجة الطبقات من أجل توفير الطاقة. ويحقق هذا البرج الحياد الكربوني من خلال تصميمه عالي الأداء، وخلايا الوقود الموجودة في الموقع، والتي تولد كهرباء أكثر مما يحتاجه المبنى ومستأجروه، في حين تتميز هذه الأعجوبة المعمارية بأنظمة مخصصة لتوزيع الهواء وشركة مياه معالجة للتبريد و الري في المبنى.

الجامعة النموذجية في سنغافورة – جامعة سنغافورة الوطنية

وقد لفت تصميم جامعة سنغافورة الوطنية الانتباه إليها، خاصة أنها أول بنية خالية من الطاقة في البلاد، وقد تم وصفها بأنها نموذج أولي للتصميم المستدام، تظهر من خلاله الرغبة في تعزيز مجالات الطاقة المتجددة. التعليم والاستدامة في منطقة جنوب شرق آسيا، وتحديداً سنغافورة، في وقت تمتد فيه الجامعة على مساحة تصل إلى 30 ألف قدم مربع، وتضم ستة طوابق، ومساحات عامة، ومراكز أبحاث، ومكتبة، ومقهى ، وكل ذلك في وسط مساحة طبيعية ساحرة.