Skip to main content

ولعل من المهم التعرف على أهم معايير ومبادئ المباني المستدامة في المملكة العربية السعودية، في ظل التقدم الذي تشهده البناء المستدام في المملكة على كافة الأصعدة، مما يعزز خلق بيئة أكثر صحة وأقل إشعاعاً. ويأتي ذلك في ظل سعي المملكة للمحافظة على البيئة والإنسان والانضمام إلى المراتب العالمية في هذا المجال، لذا سنتعرف في مقالنا على أهم معايير ومبادئ المباني المستدامة في السعودية بالتفصيل.

المباني المستدامة في المملكة العربية السعودية

مصطلح المباني المستدامة في المملكة العربية السعودية هو مصطلح يطلق على التقنيات المستخدمة في التصميم الواعي على المستوى البيئي في الهندسة المعمارية. وتعرف أيضاً بعملية تصميم المباني على الطراز الحضري الذي يقدر البيئة ويحترمها، ويأخذ في الاعتبار تقليل معدل استهلاك الطاقة والموارد والمواد، بالإضافة إلى تقليل تأثير البناء التقليدي على البيئة إلى جعل المباني أكثر انسجاماً مع الطبيعة، في الوقت الذي أصبحت فيه المباني المستدامة في المملكة العربية السعودية سمة بارزة في مشاريع رؤية 2030.

مباني جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن

معايير ومبادئ المباني المستدامة في المملكة العربية السعودية

يتفق بعض الخبراء في مجال المباني المستدامة على أن هناك خمسة مبادئ أساسية في العمارة الخضراء، وفيما يلي نتعرف عليها بالتفصيل:

  • الاعتماد على الطاقة المتجددة: ويمثلها اعتماد المباني المستدامة على الطاقة الشمسية، وطاقة الرياح، والطاقة الحرارية الأرضية، بالإضافة إلى الطاقة الحيوية والطاقة المائية، حيث أن هذه المصادر غير قابلة للاستنزاف.
  • التكيف مع المناخ: وذلك ببناء مباني متكيفة مع المناخ وعناصره المختلفة، بحيث تصبح المباني جزءاً لا يتجزأ من البيئة كالحجر والأشجار، مما يجعلها معرضة للمؤثرات الطبيعية كالشمس والرياح والأمطار وغيرها. .، تماما مثل أي جزء من البيئة.
  • تقليل استخدام الموارد: يسعى مصممو المباني المستدامة في المملكة العربية السعودية إلى تقليل استخدام الموارد في المباني، حيث يجعلون المباني مورداً للمباني الأخرى بعد انتهاء عمرها الافتراضي.
  • احترام الموقع: والذي يتمثل في تشييد المباني بشكل لا يؤدي إلى تغييرات كبيرة وجوهرية في المعالم الجغرافية، وفي حال إزالة هذه المباني أو نقلها يمكن للموقع العودة إلى شكله السابق بسهولة وسلاسة.
  • احترام المستخدمين والمتعاملين: العمارة الخضراء تضع الحفاظ على الموارد والطاقة كأولوية، ويظهر ذلك في احترام المصممين للبيئة وإعطائها حقوقها الكاملة، بالإضافة إلى إيلاء اهتمام كبير للمتعاملين معها، كما فالحفاظ على الناس وصحتهم هدف مهم دائمًا.

مباني مشروع البحر الأحمر

مستقبل المباني المستدامة في المملكة العربية السعودية

تشهد المباني المستدامة في المملكة العربية السعودية تقدماً كبيراً في السنوات الأخيرة، حيث يتزايد الاعتماد عليها يوماً بعد يوم في ظل فوائدها ومزاياها العديدة، سواء على المستوى البيئي أو على المستوى البشري، والنمو المتزايد والهائل في الاعتماد حول مفهوم المباني الخضراء في المملكة، ونفس السوق. ولا يقتصر العقار السعودي على المشاريع الكبرى فحسب، بل يمتد إلى البرامج والمبادرات التي أطلقتها وزارة الإسكان السعودية، بهدف دعم سوق العقارات السكنية. ويمكن الاعتماد على هذه العوامل والمبادرات للتنبؤ بأن مستقبل المباني المستدامة في المملكة العربية السعودية سيكون مستقبلاً مشرقاً، خاصة مع إعادة تشكيل البيئة الاجتماعية والاقتصادية. ولذلك يمكن القول أننا سنشهد المزيد والمزيد من المبادرات والمحاولات في المجال العقاري للوصول إلى بيئة نظيفة في السنوات القادمة.

مباني مدينة الملك سليمان للطاقة “SPARK”.

أهم المباني المستدامة في المملكة العربية السعودية

هناك العديد من المباني المستدامة التي أصبحت حاضرة في المملكة العربية السعودية، وهي اليوم تحتل مكانة متميزة نظراً للمفهوم الرائع الذي تقدمه من حيث الاستدامة. ومن أبرز هذه المباني ما يلي:

  • مباني جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية.
  • مباني جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن.
  • مباني مشروع البحر الأحمر.
  • مباني مدينة الملك سليمان للطاقة “SPARK”.

مباني جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية.

وفي ختام مقالنا تعرفنا على أهم معايير ومبادئ المباني المستدامة في المملكة العربية السعودية، وتعرفنا على مستقبل الاستدامة وأهم المباني الخضراء في المملكة.

نقوم في ACUD بإنشاء مباني مستدامة تتوافق مع رؤية المملكة 2030، من خلال فريق عمل ذو خبرة طويلة في مجال البناء والعقارات.

لمعرفة تفاصيل أكثر عن خدمات ACUD، يمكنك التواصل معنا من هنا.