Skip to main content

ويعتبر مشروع القدية من أهم مشاريع السعودية 2023، خاصة أنه يركز على تقديم خدمات ترفيهية ورياضية وفنية مبتكرة، حيث يضم مرافق متنوعة منها المناظر الطبيعية وتلك الخاصة بالحركة والتشويق، فضلاً عن ملعب للجولف المنطقة، في حين أن المشروع جزء مهم من رؤية المملكة. السعودية 2030، ولهذا سنتحدث في مقالنا عن أهم مشاريع السعودية 2023 – مشروع القدية.

 

مشروع القدية بالرياض

ويعد مشروع القدية أحد المشاريع الرائدة لصندوق الاستثمارات العامة ضمن رؤية المملكة 2030. كما أنها عاصمة المستقبل من حيث الترفيه والفنون والرياضة. ومن المتوقع أن تصبح وجهة عالمية توفر للزوار والسياح تجارب ومغامرات مبتكرة في الرياضة والترفيه والفنون، فضلاً عن دورها في الترويج للعديد من القطاعات الأخرى في المملكة العربية السعودية، كمقاطعة السياحة والثقافة، لا سيما أنها ترتكز على خمس قواعد رئيسية: المرافق الترفيهية والمتنزهات الفاخرة، الطبيعة الخلابة والبيئة الجذابة، الفنون الحديثة والثقافة الأصيلة، الحركة والتشويق، الرياضة والتشويق. صحة.

وحينها تم تصميم المخطط العام للمشروع بعناية بما يخدم النظام البيئي والطبيعي في موقعه، وتعزيز الاعتماد على الموارد المتجددة، من خلال توفير مراكز رائدة مثل القرية، المنطقة الطبيعية، المنطقة المخصصة للتشويق والحركة، بالإضافة إلى منطقة الجولف، وتسعى أهم المشاريع الإنشائية في السعودية إلى تحقيق أهداف اقتصادية. وأخرى اجتماعية ترتكز على رؤية السعودية 2030، والتي تتضمن وجود التنوع الاقتصادي في المملكة، وتعزيز انفتاحها على العالم بمختلف جنسياته وثقافاته.

مشروع القدية بالرياض

أهداف مشروع القدية

هناك العديد من الأهداف التي يسعى مشروع القدية الذي يعتبر من أهم المشاريع في السعودية 2023 إلى تحقيقها. وفيما يلي أهم هذه الأهداف:

  • تعزيز مكانة المملكة العربية السعودية كوجهة سياحية على مستوى العالم، بهدف جذب المزيد من السياح المحليين والإقليميين والعالميين، باعتبار أن القدية مساهم رئيسي في تنويع مصادر الدخل غير النفطية في المملكة.
  • تطوير وجهة دولية وعالمية للمواطنين أو المقيمين أو الزوار من مختلف دول العالم، بالإضافة إلى تقديم العروض الترفيهية والرياضية المتنوعة ومنح الزوار تجارب استثنائية.
  • المساهمة بفعالية في توفير فرص العمل في قطاعات مختلفة وجديدة مثل قطاع السياحة، وقطاع الترفيه، وقطاع الضيافة.
  • تحسين الجودة وأنماط الحياة من خلال تطوير الفرص المتاحة، بما يخدم استكمال عملية تحويل المملكة إلى منطقة جذب عالمية.

المشاريع الفرعية في مشروع القدية

يضم مشروع القدية مجموعة واسعة من المشاريع الفرعية، التي تبرز أهمية هذا المشروع وما سيقدمه على المستوى الترفيهي والرياضي والسياحي والاجتماعي والاقتصادي. وفيما يلي هذه المشاريع:

  • مدينة ملاهي سيكس فلاجز القدية: تعتبر هذه الحديقة مدينة ترفيهية رائدة وهي الأولى من نوعها في المملكة. كما تمتد على مساحة 32 هكتارًا، أي 79 فدانًا، فيما تستهدف الحديقة الزوار المحليين والأجانب أيضًا.
  • ملعب بطولة جاك نيكولاس للجولف: يوفر الملعب إطلالات ساحرة على المجمع السكني، وهو الملعب الأول في المنطقة الذي صممه أسطورة الجولف جاك نيكولاس، وهو مزود بتقنيات الري الحديثة والمستدامة.
  • استاد القدية: يتمتع الملعب بإطلالة رائعة على سفح الجبل، وتبلغ سعته حوالي 40 ألف مقعد. ومن المتوقع أن يتم الانتهاء من بنائه في عام 2026م. وهو أيضًا ملعب رئيسي في محاولة المملكة العربية السعودية لاستضافة كأس آسيا 2027.
  • الحديقة المائية: موطن لمسابقات ركوب الأمواج بالإضافة إلى العروض الحية، كما أنها تمتد على شاطئ يقع وسط الصحراء، وهي منطقة معدة بشكل مثالي لجميع محبي المغامرات المائية، كما تعتبر ملاذاً آمناً لجميع العائلات و مغامريهم الصغار.
  • حلبة السرعة: تم بناء هذه الحلبة حول مضمار سباقات الفورمولا 1، وسوق يمثل أحد أهم مناطق الجذب في مشروع القدية، فهو المكان الأفضل لجميع عشاق رياضة السيارات، بالإضافة إلى كونه المكان الأكثر إثارة. لكل من يبحث عن الحركة والمرح، وسوق يعد موطنًا للأنشطة المثيرة مثل القيادة والكارتينج والمزيد.

وفي نهاية مقالنا تعرفنا على أهم مشاريع السعودية 2023 – مشروع القدية، كما استعرضنا أهداف المشروع وأهم المشاريع الفرعية المتوفرة فيه والتي يسعى المشروع من خلالها لدعم رؤية المملكة 2030.

نحن في ACUD نقوم ببناء المباني المستدامة التي تتوافق مع رؤية المملكة 2030، من خلال فريق عمل يتمتع بخبرة طويلة في مجال البناء والعقارات.

ولمعرفة المزيد من التفاصيل عن خدمات شركة ACUD يمكنكم التواصل معنا من هنا.