Skip to main content

إن توليد الأفكار الإبداعية التي تساعد في إنشاء مرافق الرعاية الصحية الحديثة يتطلب دائمًا التعاون المشترك. ويعد التعاون أهم وسيلة لخلق أفكار إبداعية على مستوى البناء، من أجل توفير رعاية صحية عالية الجودة، في وقت يبذل فيه أصحاب المستشفيات والمطورون جهودا حثيثة. وذلك لمواكبة متطلبات البيئة الصحية المستمرة، الأمر الذي يدفعهم دائماً للبحث عن أسلوب بناء جيد من حيث الجودة، ومنخفض من حيث التكلفة المالية، ويساهم في توفير الوقت والكفاءة عند بناء المرافق الصحية والمستشفيات.

ما هي طريقة التصميم والبناء؟

تُعرف طريقة التصميم والبناء بنظام البناء، حيث يتم من خلاله تزويد أصحاب العمل بكافة المعلومات المتعلقة بتصميم وبناء المشروع خلال مراحله المختلفة. كما تتحمل الشركة المصممة المسؤولية الكاملة عن كافة جوانب التصميم والبناء، بدءاً من التقييم والإجراءات التي تسبق عملية البناء، مروراً بأعمال الهندسة والمقاولات، وصولاً إلى إدارة العقود المبرمة بين المقاولين وموردي المواد.

كما أصبح الاعتماد على أسلوب التصميم والبناء الحصري عند الحديث عن المرافق الصحية أمراً مهماً، خاصة في ظل المخاطر والتكاليف الباهظة التي تتكبدها إذا لم تكن تصميمات هذه المرافق دقيقة وواضحة وذات جدول زمني محدد. ويأتي ذلك في ظل المكانة التي تحتلها منشآت الرعاية الصحية في العالم. المجتمعات، حيث تستقبل آلاف الزوار والمرضى بشكل دائم على مدار العام.

لماذا يعتبر التصميم والبناء مهم؟

بناءً على التقارير الصادرة في مجال البناء، فإن الطريقة التي تم اختيارها للتصميم والبناء تساهم في زيادة سرعة البناء بنسبة تصل إلى 33%، وتقليل التكلفة بنسبة تصل إلى 6%، وتوفير الوقت بنسبة تقدر بـ 8%، كما أنها يحفظ العديد من المزايا وهي كما يلي:

  • التنفيذ السريع للمرافق ومرافق الرعاية الصحية، وما إلى ذلك.
  • التدفق الجيد للعمليات.
  • يقدم دائما حلولا أفضل.
  • أنه يقلل من التكلفة.
  • إنها تحمل قيمة كبيرة على المستوى الهيكلي.

 

كيفية إنشاء مرافق الرعاية الصحية الحديثة

من أجل إنشاء مرافق الرعاية الصحية الحديثة، لا بد من التفكير والتخطيط الشامل والجيد قبل البدء في البناء. وفيما يلي نستعرض أهم الخطوات التي يجب اتباعها للقيام بذلك:

  • تحديد الاحتياجات: من خلال إجراء دراسة موسعة ومتأنية للمجتمع، يتم تحديد الاحتياجات التي تتعلق في المقام الأول بالرعاية الطبية والخدمات الصحية الأخرى.
  • التخطيط المكاني: وذلك بتحديد الموقع المناسب للبناء والذي يجب أن يسهل الوصول إليه من قبل المرضى والعاملين. لذلك، من المهم مراجعة السلطات واللوائح والمتطلبات القانونية ذات الصلة للتأكد من أن الموقع مؤهل ومستوفي للشروط.
  • تصميم المرافق: يجب تصميم المبنى ومساحاته الداخلية بطريقة تعكس الطابع الحديث للتصميم والمتمثل في الاهتمام باستخدام المواد المستدامة والتقنيات الحديثة، بالإضافة إلى أنظمة التحكم الذكية.
  • استخدام التكنولوجيا: من خلال توظيفها بطريقة حديثة لرفع وتحسين جودة الرعاية، وتسهيل العمليات الطبية.
  • تحسين التجربة الشخصية: من خلال توفير أماكن ومرافق مريحة للمرضى، تتمثل في مناطق الانتظار والمقاهي وغرف مجهزة باللوجستيات اللازمة.
  • الاهتمام بالبيئة: وذلك من خلال تصميم المرافق التي تساهم في تحسين صحة البيئة، وهي: الاعتماد على الإضاءة الطبيعية، وتوفير أنظمة التهوية المستدامة، واستخدام التكنولوجيا الخضراء من أجل تقليل استهلاك الموارد وتقليل التلوث والنفايات.
  • إقامة شراكات استراتيجية: إقامة علاقات وشراكات مع مقدمي الخدمات الصحية وأصحاب شركات التكنولوجيا المتخصصة في الصحة، وذلك لتعزيز الابتكار وتوفير مرافق الرعاية الصحية الحديثة.

 

السعي المستمر لإنشاء مرافق الرعاية الصحية الحديثة

في ظل الطلب المتزايد على الأساليب المبتكرة في التصميم والبناء، بدأت العديد من الشركات المتخصصة في البناء بالاعتماد على الأساليب الحديثة والمتطورة التي تساعدها على إنشاء مرافق متكاملة. ويأتي ذلك في ظل توفير التكاليف وتوفير الوقت الذي توفره التصاميم المبتكرة، خاصة عند إجراء المقارنة بين هذه التصاميم. وبين التصاميم التقليدية، وفي ظل الطلب الكبير والمستمر على المراكز والمرافق الصحية في المملكة العربية السعودية ودول أخرى حول العالم.

نقوم في ACUD بإنشاء مرافق رعاية صحية حديثة ذات تصميمات مبتكرة، من خلال فريق عمل يتمتع بخبرة طويلة في مجال البناء المبتكر.

لمعرفة تفاصيل أكثر عن خدمات ACUD، يمكنك التواصل معنا من هنا.