Skip to main content

ويعتبر مشروع البحر الأحمر من المشاريع الهامة والطموحة في المملكة العربية السعودية، حيث يهدف إلى تطوير إحدى الوجهات البحرية والسياحية الشهيرة، ويتم ذلك من خلال تطبيق معايير جديدة تتعلق بالتنمية المستدامة والسياحة المتجددة. وهو ضمن مجموعة المشاريع التي يشرف عليها صندوق الاستثمارات العامة في المملكة العربية السعودية، لذلك سنتحدث في مقالنا عن أحد أهم مشاريع السعودية 2023 – مشروع البحر الأحمر.

 

ما هو مشروع البحر الأحمر؟

مشروع البحر الأحمر هو مشروع سياحي سعودي تم الإعلان عنه في عام 2017. تقع على الساحل الغربي للمملكة وتمتد على مساحة 28 ألف كيلومتر مربع. وتضم العديد من البحيرات والأراضي بالإضافة إلى أرخبيل يحتوي على أكثر من 90 جزيرة. ويتضمن المشروع أيضًا وديانًا جبلية ومعالم تراثية. وثقافية، فضلاً عن البراكين الخدمية، في وقت ستشمل أهم المشاريع العمرانية في السعودية وحدات سكنية حديثة وفنادق فخمة، جميعها مجهزة بالمرافق والمشاريع الرائدة سواء الترفيهية أو الاقتصادية.

كما يعتمد المشروع على الاستدامة كركيزة أساسية، ويركز على إنشاء بنية تحتية داعمة تعتمد على الطاقة المتجددة من أجل الحفاظ على المياه وإعادة تدويرها، بالإضافة إلى أن هذا المشروع هو أحد المشاريع التي تسعى المملكة من خلالها إلى تحقيق الرؤية 2030، إذ سيسلط الضوء على إمكانيات المملكة الوفيرة، وستوفر فرصًا كبيرة ومتنوعة ثقافيًا واقتصاديًا واجتماعيًا.

مرافق مشروع البحر الأحمر

يضم مشروع البحر الأحمر الذي يعتبر من أهم المشاريع في السعودية 2023 مجموعة متنوعة من المرافق المتميزة التي تساهم في تحقيق أهداف المشروع. وفيما يلي نستعرض هذه المرافق:

  • مطار البحر الأحمر الدولي: يهدف هذا المطار إلى خدمة المشروع وسيكون قادراً على استيعاب ما يقرب من مليون مسافر سنوياً. كما سيشمل حركة مرور محلية ودولية بسعة إجمالية تصل إلى 900 راكب خلال ساعة واحدة في أوقات الذروة.
  • المشتل الزراعي: سيمتد على مساحة تصل إلى مليون متر مربع، وسيوفر حوالي 15 مليون شتلة من مختلف أنواع النباتات التي يتم زراعتها محلياً، وسيساهم في وجود غطاء نباتي متميز للمشروع .
  • مركز إدارة النفايات الصلبة: سيقدم حلولاً شاملة ومتكاملة من أجل حماية البيئة وإدارة النفايات الناتجة عن عمليات تطوير المشروع. كما أنها ستضع معايير للتنمية المستدامة. وهذا هو الركيزة الأساسية للمشروع ككل.
  • الوجهات الفندقية: أهم مشاريع السعودية 2023 – مشروع البحر الأحمر، سيوفر مجموعة من الفنادق والوحدات السكنية المؤهلة بالكامل لاستيعاب السياح والراغبين في العيش وفق أحدث المعايير العالمية المستدامة.
  • المركز الصحي الرئيسي: من المخطط إنشاء وتجهيز مركز طبي رئيسي بالمشروع والذي يمتد على مساحة 700 متر مربع بالقرية العمالية. كما سيتضمن تقديم العديد من الخدمات، منها: الرعاية الأولية، والصحة المهنية، واستقبال الحالات الطارئة.
  • القرية الساحلية: والتي ستكون وجهة سياحية راقية في المشروع، تستقطب السياح من كافة أنحاء العالم. كما سيتم تجهيزها بأحدث الأنظمة التي توفر تجربة سياحية فريدة لكل من يزورها أو يقيم فيها.

جراند حياة البحر الأحمر، المملكة العربية السعودية

أهداف مشروع البحر الأحمر

ويمكن القول أن هناك ثلاثة أهداف رئيسية لمشروع تطوير البحر الأحمر، وفيما يلي نستعرض هذه الأهداف:

  • تعزيز قطاع السياحة في المملكة العربية السعودية: من خلال خلق المزيد من الفرص الجديدة وبناء منتجع عالمي يساعد على جذب السياح سواء المحليين أو العالميين لعيش هذه التجربة وسط طبيعة المملكة الساحرة.
  • المساهمة في تنمية الاقتصاد: من خلال تعزيز مجموعة من القطاعات الجديدة، وجعل المملكة العربية السعودية منفتحة على جميع دول العالم بثقافاتها وتفضيلاتها المختلفة.
  • خلق فرص جديدة للشباب: تمكين شباب المملكة العربية السعودية من خلال خلق فرص حقيقية على المستوى الاقتصادي والثقافي لمساعدتهم على استغلال إمكاناتهم وتحقيق أهدافهم.

وفي نهاية مقالنا سنتعرف على أهم مشاريع السعودية 2023 – مشروع البحر الأحمر، وقد استعرضنا أهداف ومرافق هذا المشروع الذي يندرج ضمن رؤية المملكة 2030.

نحن في ACUD نقوم ببناء المباني المستدامة التي تتوافق مع رؤية المملكة 2030، من خلال فريق عمل يتمتع بخبرة طويلة في مجال البناء والعقارات.

ولمعرفة المزيد من التفاصيل عن خدمات شركة ACUD يمكنكم التواصل معنا من هنا.