Skip to main content

يعتبر مشروع جبل عمر من أهم مشاريع السعودية 2023، وقد تم بناء هذا المشروع من خلال تصميمات فريدة لتقديم خدمات فاخرة تليق بقدسية مكة المكرمة وتيسيراً على ضيوف الرحمن والمعتمرين. كما أنها تشكل تحفة معمارية إسلامية، وهي جزء أساسي من خطة التنمية الشاملة التي تشهدها مدينة مكة المكرمة في السنوات الأخيرة، لتكون مدينة نموذجية وحديثة تلهم مدن العالم الإسلامي لذا سنتحدث في مقالنا عن مشروع جبل عمر.

 

ما هو مشروع جبل عمر؟

مشروع جبل عمر هو مشروع استثماري وسكني ضخم يقع في مكة المكرمة . ويصنف من المشاريع العملاقة حيث تبلغ مساحته أكثر من مليوني متر مربع، ويتكون من 46 برج سكني منها فنادق وأسواق تجارية راقية. تم إعادة إنشاء تصميمات هذا المشروع عدة مرات. مرات عديدة من أجل مواكبة هوية مكة المكرمة، وتوفير مساحة كبيرة من المناظر الرائعة سواء الطبيعية أو الحضارية، بالإضافة إلى الحفاظ على العمارة الإسلامية والمكية ببصمة حديثة ومعاصرة.

ويقام المشروع، الذي يعتبر من أهم مشاريع السعودية 2023، فوق منطقة جبل عمر الواقعة غرب المسجد الحرام. مواقع المشروع، وذلك لإنشاء فندق وبرج سكني بمشاركة اثنين وعشرين مكتباً استشارياً حول العالم.

ما هي مواصفات مشروع جبل عمر؟

تم بناء هذا المشروع الذي يصنف من أهم المشاريع الإنشائية في المملكة العربية السعودية على أسس حديثة، واستناداً إلى أحدث المواصفات العالمية ليكون مناسباً لزوار المسجد الحرام، كما قامت الشركة المسؤولة عن بنائه وركزت اهتمامها على جعل هذا المشروع يليق بقدسية المكان.

  • ويمتد على مساحة 230 ألف متر مربع.
  • تتمتع بإطلالة مباشرة على المسجد الحرام بمكة المكرمة.
  • يضم 46 برجًا فندقيًا.
  • تم تصميم مبانيها على الطراز الإسلامي والمكي.

 

أهم الخدمات التي يقدمها مشروع جبل عمر

ويقدم المشروع مجموعة واسعة من الخدمات والمرافق التي من شأنها أن تصنع الفارق في مكة المكرمة، وتوفر كل ما يحتاجه زوار الحرم المكي، بدءاً من مراكز التسوق، مروراً بأماكن الإقامة الفاخرة، ووصولاً إلى مناطق الترفيه والتسوق، وفيما يلي أبرز وأهم هذه الخدمات والمرافق:

  • معارض ترفيهية.
  • المتاحف الأثرية.
  • فنادق عالمية تحتوي على مرافق ترفيهية.
  • الكثير من المقاهي والمطاعم العربية والغربية.
  • أسواق شاملة بالإضافة إلى مراكز تسوق متكاملة وعالمية.
  • شقق فندقية فاخرة.
  • المناظر الساحرة والمريحة بالقرب من المسجد الحرام بمكة المكرمة.

تكلفة مشروع جبل عمر

تبلغ تكاليف مشروع جبل عمر الذي يعد من أهم مشاريع السعودية 2023 حوالي 8 مليارات ريال سعودي، وذلك فيما يتعلق بالبنية التحتية ومرافق المشروع، بينما بلغت تكلفة التصاميم الهندسية للمشروع وصلت إلى حوالي 830 مليون ريال سعودي، ويجري العمل على قدم وساق من قبل شركة جبل عمر للتطوير لاستكمال المراحل النهائية للمشروع في أسرع وقت ممكن.

 

متى سينتهي مشروع جبل عمر؟

وفي الربع الأخير من العام الماضي 2022م، أعلنت شركة جبل عمر للتطوير، المسؤولة عن تنفيذ المشروع، عن إطلاق المراحل الثانية والثالثة والرابعة من المشروع بهدف واضح وهو زيادة سرعة التنفيذ والإنجاز، والذي يهدف إلى رفع الطاقة الاستيعابية للحجاج لتصل إلى 30 مليون حاج بحلول عام 2030.

كما يتم العمل بوتيرة متسارعة حتى يتم بناء المشروع بالكامل خلال السنوات القادمة. ومن المتوقع أن يتم تسليم المرحلة الرابعة من المشروع في الربع الأخير من عام 2024م، فيما تصل مراحل المشروع إلى 7 مراحل، ومن المتوقع أن يتم الانتهاء من هذه المراحل في عام 2027م.

 

وفي نهاية مقالنا تعرفنا على أهم مشاريع السعودية 2023 – مشروع جبل عمر، وتعرفنا على تكلفة بناء المشروع وموعد تسليمه، بالإضافة إلى الخدمات التي يقدمها ضمناً مع رؤية المملكة 2030.

في الوقت الذي نقوم فيه في ACUD ببناء مباني حديثة ومستدامة وفقاً لرؤية المملكة 2030، لنقدم وجهة مختلفة للمملكة العربية السعودية.

ولمعرفة المزيد من التفاصيل عن خدمات شركة ACUD يمكنكم التواصل معنا من هنا.